مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية - تنمية الاسرة

الجهة

قطاع الشئون الإجتماعية

اسم القطاع

الرعاية الإجتماعية

نبذة

​ فى صدى أهمية  دور الاسرة داخل المجتمع وأنها نواة المجتمع ودور الأبناء داخل الاسرة ؛ لذا كانت الوزارة حريصة على تقديم الخدمات للأسرة والابناء للمساهمة في حل المشكلات التي تطرأ عليها حتى لا تعوق دور الأسرة في بناء وتنمية المجتمع .

الفئة المستحقة

  • الأسرة

الشروط والأحكام

المشروعات التي ساهمت بها الوزارة هي مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية:-

· مكاتب تعمل مع الظواهر والمشكلات الاسرية التى تعانى منها الاسرة من خلال المواجهة المباشرة واستقبال المشكلات الاجتماعية ( الاسرية – الفردية ) وتقديم الحلول الملائمة لها وفق منظور علمى يتوافق مع المجتمع المصرى وذلك من خلال :-

· نشر وتنمية الوعى الاسرى بالمجتمع لتفادى المشكلات والمنازعات قبل وقوعها

· حل المشكلات التي تطرأ على الأسرة .

·التوافق بين الزوجين قبل أن يصل الأمر بينهم للانفصال أو وجود قضايا بالفعل ومحاولة الصلح بينهم.

· مساعدة الأسرة في تربية وتوجيه أبنائهم بالشكل الأمثل في حالة إذا ما ظهر أي معوقات في التربية وذلك لتحقيق التوازن الاجتماعي بين الأسرة والبيئة المحيطة والاستفادة بالشكل الأفضل من البيئة المحيطة لتحقيق أشخاص أسوياء ويتم ذلك من خلال جهاز وظيفى مؤهل يتكون من :-  ( اخصائى اجتماعى – اخصائى نفسى – واعظ دينى – مدير مكتب – استشارة قانونى ).

­الخدمات التى تقدمها المكاتب _:-

· استشارات اسرية

· استشارات قانونية

· استشارات دينية

· حكم رؤية للابناء (بسبب انفصال الزوجين )

·  احالة لجهات مختصة

· برامج مجتمعية  توعوية من خلال عقد الندوات عن (التربية الايجابية – العنف الاسري – توعية المقبلين عن الزواج – خطورة زواج الاقارب – الخ )​​

اجراءات الحصول على الخدمة

​·   يتم من خلال تقدم اي فرد من افراد الاسرة للمكتب التابع  له محل السكن  

·  مسمى الخدمة : مكاتب التوجيه والاستشارات الاسرية 

·   الفئات المستهدفة : جميع افراد الاسرة

·  الاوراق والمستندات المطلوبه : صورة البطاقه – شهادات الميلاد للابناء فقط-

·  المدة الزمنية للحصول على الخدمة بداية من التقديم : نظرا لاختلاف طبيعة حل المشاكل بين الاسرلايتم تحديد مدة زمن ولكن يتم التعامل والمتابعة لحين حل المشكلة

· المقرات التى تقدم خدمات الادارة : مكاتب التوجيه والاستشارات الاسرية  المسندة الي جمعيات اهلية

·  رسوم اداء الخدمة : لايوجد

·  عدد مرات تقديم الخدمة للمواطن الواحد : تحدد وفقا للمشكلة المعروضة من الاسرة   

·وسيلة الاستعلام عن الخدمة  :   مديرية التضامن الاجتماعي – الموقع الرسمي للوزارة        

 وسيلة الاتصال بمقدم الخدمة للمتابعة : المديرية - الادارة الاجتماعية – المكتب 

· الجهة التى يلجأ اليها المواطن فى حالة تظلمه  : الوزارة ( الادارة العامة لشئون تنمية الاسرة ) – المديرية

نماذج الاستمارات

أعلى
حجم الخط